الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: أساس البلاغة **
ك أ ب هو كئيب ومكتئب وكئب كآبة واكتأب. ومن المجاز: اكتأب وجه الأرض وهي كئيبة الوجه. قال النابغة: إذا حلّ بالأرض البريئة أصبحت كئيبة وجهٍ غبّها غير طائل أي البريئة من الأدواء. ك أ د عقبة كؤود. وتكاءده الأمر. ك أ س سقاه كأس الموت وكؤوس المنايا. ك ب ب أكبب لوجهه وعلى وجهه فانكب " والفارس يكبّون العشار لمن أتاهم إذا لم تسكت المائة الوليدا ورجل أكب: لا يزال يعثر. قال عديّ: إن يصبني بعض الهنات فلا وا - ن ضعيف ولا أكب عثور ومن المجاز: أكبّ على عمله وهو مكب عليه: لازم له لا يفارقه. قال لبيد: جنوح الهالكيّ على يديه مكباً يجتلي نقب النّصال وأكبّ فلان على فلان يطلبه. والفرس يكبّ الحمار إذا صرع عليه أي صرعه الصائد وهو على ظهره. قال: فهو يكب العيط منها للذّقن بأرن أو بشبيهٍ بالأرن النشاط. والغزل يب على كذا: يلف عليه وكببت الغزل أكبه كباً وكببته وكبيته. قال أبو دؤاد لابنه: أمسى أبوك يكبّي غزل كبّته مع العيال ويعطي الحالب القدحا ونحوه: قصّيت أظفاري وعنده كبّةٌ من غزلٍ وكباب ومنه: تكبّب الرمل: تلبّد. وتكبّب الرجل: تلفّف في ثوبه. وكبّبوا اللحم تكبيباً من الكباب وهو اللحم يكبّ على الجمر: يلقى عليه. وجاءت كبّة من الخيل والإبل وكبكبة: جماعة وتكبكبوا: تجمّعوا. وفي مثل " كالبائع الكبّة بالهبّة ": بالريح يضرب في الغبن. وكانت لهم كبّةٌ في الحرب: صدمة وحملة شديدة ورأيت للخيلين كبّةً عظيمة. ولقيته في الكبّة: في الرحمة. وعن بعض الفرسان: طعنته في الكبّة فوضعت رمحي في اللّبّه فأخرجته من السّبّه من الدبر. وجاءت كبّة الشتاء: شدّته ودفعته. قال أبو دؤاد: يكتبين الينجوج في كبة المش - تى وبلهٌ أحلامهن وسام " وهو حوّل قلب إن وقى كبّة النار " وألقى عليه كبّته ورماه بكبّته كما تقول: بأرواقه ورويَ بالضم. ك ب ت كبت الله عدوّك: كبّه وأهلكه وتوقل: لازال خصمك مبكوتاً وعدوّك مكبوتاً. ومن المجاز: فلان يكبت غيظه في جوفه: لا يخرجه. وتقول: من كبت غيظه في جوفه كبت الله عدوّه من خوفه. ك ب ح كبح فرسه: جذب عنانه حتى يصير منتصب الرأس وقيل: منعه ليقف ويقال: ليس كبح ومن المجاز: كبحته عن حاجته: رددته. وكبح الحائط السهم: ردّه عن وجهه. وكبّح الحجر حافر الدابة: صكّه. وتطيّر من الكابح وهو التطيح لأنه يكبحه عن وجهه. قال البعيث: ومرّ عراقيب الوحوش أمامهم ومغتديات بالنحوس كوابح وقال أعرابيّ لآخر: ما للصقر يحبّ الأرنب ما لا يحب الخرب قال: لأنه يكبح سبلته ويردّه أي يصيب سبلته بذرقه فيلثقه حكاه الأصمعيّ ثم قال: رأيت صقراً كأنما صبّ عليه الوخاف من خطميّ. ك ب د هو يأكل كبود الدجاج وأكبادها وبكدته: أصبت كبده وكبد فلان فهو مكبود وكبده الماء. وكبد كبداً: اشتكى كبده ورجل أكبد وأصابه الكباد. ومن المجاز: بلغ كبد السماء وكبيداء السماء وكبيدات الماء. وتكبّدت الشمس: توسطتالسماء. وتكبّدت الفلاة: توسطتها. وتكبد اللبن: خثر. وفرس وجمل أكبد: واسع الجوف ناهد موضع الكبد. قال يصف جملاً: أكبد زفّاراً بقد الأنسعا وقوس كبداء: يملأ عجسها الكفّ. ووضع يده على كبده: على ما يقابل الكبد من جنبه الأيسر. ووضع السهم على كبد القوس: على مقبضها. وهو يبحث عن كبد الأرض وأكبادها وهي معادنها. ورمت إليه الأرض بأفلاذ كبدها: بكنوزها وذخائرها. وانتزع سهمه فوضعه ف كبد القرطاس. وداره كبد نجد: وسطه وكذلك وسط كل شيء. ووقع في كبدٍ: في مشقةٍ. وتقول للخصماء: إنهم لفي كبد من أمرهم. وبعضهم يكابد بعضاً. والمسافر يكابد الليل إذا ركب هوله وصعوبته. ك ب ر كبر الأمر وخطب كبير. وكبر عليّ ذلك إذا شقّ عليك " قال: عجوز علتها كبرة في ملاحة أقاتلتي يا للرّجال عجوز وقال الحارث بن حرجة: فأبدت معارفها والرسو - م داء دفينا على المكبر وهو كبر قومه: أكبرهم في السنّ أو في الرياسة أو في النسب: أقعدهم فيه. وفي يده كبر أمرهم وكبره أي عظمه. يقال: كبر سياسة الناس في المال " وهذا كبرة أبيه وصغرة أبيه: لأكبر ولده وأصغرهم. وورثوا المد كابراً عن كابر. وهو من كابرته فكبرته أكبره فأنا كابر. وكابر فلان فلاناً: طاوله بالكبر وقال أنا أكبر منك وكابره على حقّه: جاحده وغالبه عليه. وكوبر على ماله وإنه لمكابر عليه إذا أخذ منه عنوة وقهراً. وأرتج على رجل فقال: إن القول يجيء أحياناً ويذهب أحياناً فيعزّ عند عزوبه طلبه وربما كوبر فأبى وعولج فقساً. " والله المتكبّر: البليغ الكبرياء والعظمة. وكبّرت الله تكبيراً وما بها مكبّرٌ ولا مخبّرٌ أي ما بها أحد. وتكابر فلان: أرى من نفسه أنه كبير القدر أو كبير السن. وأكبرته: أعظمته " ومن المجاز: قولهم للنصل العتيق: علَه كبرةٌ. قال الراعي: وبيض رقاقٍ قد علتهنّ كبرة يداوى بها الصاد الذي في النواظر وقال الطرمّاح: سلاجم يثرب اللاتي علتها بيثرب كبرةٌ بعد المرون وقال الشمّاخ: ك ب س كبس الحفرة: طمّها. وكبس رأسه في جيب قميصه: أدخله فيه وهو عابس كابس. وإنه لكباس غير خباس إذا التجئ إليه كبس رأسه ولم يغتنم السعي. قال: هو الرزء المبين لا كباسٌ ثقيل الرأس يحلم بالنعيق لأنه راعي غنم. ولها قلادة من الكبيس وهو حليٌ مجوّف يكبس طيباً. ورجل أكبس: رؤاسيّ ورأس أكبس وهامة كبساء: عظيمة مستديرة. ووقع عليه الكابوس. وعنده كباسةٌ من بسر وكبائس وهي العذف التامّ بشماريخه. ومن المجاز: جبهته كبستها الناصية وناصية كابسة: مقبلة على الجبهة وأرنبة كابسة: مقبلة على الشفة. وكبسوا عليهم وكبّسوا: اقتحموا عليهم. وسمعتهم يقولون: أدخله الله في الكبس ولأدخلنّه في الكبس إذا قهره وأذلّه. ك ب ش انتطحت الكباش. ومن المجاز: هو كبش كتيبة وهم كباش الكتائب. قال: وبنى سوراً حصيناً ووثّقه بالكبوش. ك ب ل فلا مكلّبٌ مكبّل: مأسور بالكلب وهو القد مقيد بالكبل وهو القيد وكبلت الأسير وكمّلته واكتبلته وفي ساقيه كبلٌ وكبول. قال جرير: ومكتبلاً في القدّ ليس بنازع له من مراس القدّ رجلاً ولا يدا وكبلت الجامعة في يديه: وثقت. قال النابغة: وذلك قول لم أكن لأقوله ولو كبلت في ساعدي الجواع وقال: وما وجد مغلول بصنعاء موثق بساقيه من ماء الحديد كبول ومن المجاز: كبل الدّين: أخّره يقال: كبلتك دينك كبلاً. وكابلت الغريم: ماطلته وكرهت المكابلة وهي أن تباع دار إلى جنب دارك وأ ت تريدها فتؤخر شراءها حتى تشترى فتأخذها بالشفعة. واكتبل فلان كيسه: صره. واكتبل خيره: احتبسه. واكتبل الخير عنك: لؤم أصلك. قال الطّرماح: وهو الإبطاء بها من القرى العاتم. وتقول للنكد: خيرك مكبول وما عذرك مقبول. وكبل يمينه على كذا إذا عقد يده عليه ضنّاً به. قال عديّ: فزادته بضعفي ما أتاها ولم تكبل على المال اليمينا ك ب و " لكلّ جواد كبوة ". وكبا لوجهه. وتقول: الحدّ ينبو والجدّ يكبو. واستجمر بالكباء وهو العود. قال: كل يوم لها مقطرة ولها كباءمعدّ وحميم وكبّوا ثيابهم وكب ثوبك: بخّره. واكتبى بالعود. وتقول: يكتبون بما في المحابر وكأنهم يكتبون بما في المجامر. وكبوت البيت: كنسته ورميت بالأكباء وهي القمام الواحد: كباً بوزن: رباً. وفي الحديث: " نظفوا عذراتكم ولا تبشّهوا باليهود تجمع الأكباء في دورها ". ومن المجاز: سألته فما كانت له كبوة أي وقفة. وفي الحديث: " ما أحدٌ عرضت عليه الإسلام إلا كانت له عنده كبوة غير أبي بكر فإنه لم يتلعثم " ورجل كابٍ: يندب للخير فلا ينتدب له وزند كابٍ: لا يرى. وكبا زنده وفلان " كابي الزنّاد ": نقيض وارى الزنّاد. وهو كابي اللون: كمد اللون متغيّره كأنما علته غبرة وكبا لونه. وفلان كابي الرماد: عظيمه مجتمعه في المواقد لا يمرّ لكثرته أي مضياف. وكبا السهم إذا لم يصب. ك ت ب كتب الكتاب يكتبه كتبةً وكتاباً وكتابةً وكتباً واكتتبه لنفسه: انتسخه واكتتب فلان ضمناً وفلان مكتبٌ وكتّبٌ: يكتّب الناس يعلمهم الكتابة أو عنده كتبٌ يكتّبها الناس ينسخهم ويقال: كتّبت الغلام وأكتبته وأكتبني هذه القصيدة: أملها عليّ. وأكتبت فلاناً: وجدته كاتباً واستكتبته شيأ فكتبه لي. وسلم ولده في المكتب والكتّاب وذهب الصبيان إلى المكاتب والكتاتيب وقيل: الكتّاب: الصبيان لا المكان. وكاتب صديقه وتكاتبا. ومن المجاز: كتب عليه كذا: قضي عليه. وكتب الله الأجل والرزق وكتب على عباده الطاعة وعلى نفسه الرحمة وهذا كتاب الله: قدره. قال الجعديّ: يا بنت عمّي كتاب الله أخرني عنكم وهل أمنعنّ الله ما فعلا وسألني بعض المغاربة ونحن في الطواف عن القدر فقلت: هو في السماء مكتوب وفي الأرض مكسوب. وأحصيت الشء وكتبته إذا حصرته. قال: وكتب البغلة وكتب عليها إذا جمع بين شفريها بحلقة وبلغة مكتوبة ومكتوب عليها واكتب بغلتك لا ينز عليها. وقال: لا تأمنن فزارياً خلوت به على قلوصك واكتبها بأسيار وكتب النّعل والقربة: خرزها بسيرين. وقارب بين الكتب وهي الخرز. وأكتب سقاءه: أوكأه تقول لصاحبك: أكتب سقاءك فيقول: ما يستكتب لي أي ما يستوكئ. وكتب على فلان وكتّبَ عليه واكتتب هو إذا أسر. واكتتب بطنه إذا حصر. وكتب الكتيبة: جمعها. وكتّب الجيش: جعله كتائب وتكتّب الجيش. وتكتّب الرجل تحزّم وجمع عليه ثيابه. وكاتب عبده. وأدّى كتابته. ك ت ت جاء بجيش ما يكتّ: ما يحصى. ولقدره كتيت وهو صوت الغليان وتقول: لنا عنده فتيت وقدر لها كتيت. وكتكت في ضحكه أغرب. ك ت د حمله على كتده وحملوه على أكتادهم: أكتافهم وهو ما بين مغرز العنق إلى موضع الكتفين وتقول: نحمله على الأكباد فضلاً عن الأكتاد. وولّوهم أكتافهم وأكتادهم إذا أدبروا عنهم وانهزموا ويقال: ولّوا أكتاداً أي تولّوا منهزمين وجُعلوا أكتاداً: مبالغة في تولّيهم الأكتاد وتقول: ثبتوا أوتاداً ثم ولّوا أكتاداً. ك ت ر ناقة كأنّ سنامها كنزٌ وهو بناء شبه القبّة يشبّه بها السّنام ويستعار فيقال: إنها لعظيمة الكتر بالفتح والكسر. قال أوس: فدعها وسلّ الهمّ عنك بجسرة عليها من الحول الذي قد مضى كتر ك ت ع جاء القوم أجمعون أكتعون. وما بالدار كتيع. قال بشر: أجدّوا البين فاحتملوا سراعا فما بالدار إذ ظعنوا كتيع ك ت ف أخذه فكتفه وكتّفهم ومرّوا به مكتوفاً وبهم مكتّفين وخذ الكتاف فاكتفه. وشدّهم كتافاً. ورجلٌ أكتف: عظيم الكتف وقال ابن الأقيصر الأسديّ في نعت فرس: إنّها مشت فكتفت وخبّت فوجفت وعدت فنسفت الكتف: مشيٌ رويد يحرّك فيه منكبيه والنسف: أن يدني ومن المجاز: كتف الحنوين: شدّهما بالكتاف. وكتف الباب والإناء: ضبّبه وباب وإناء مكتوف بالكتيفة وهي الضبة وبالكتائف والكتيف. ومن مجاز المجاز: في قلبه كتيفة وكتائف: حقد. ك ت ل يقال: مكتل تمر بمكتل برّ وهو الزّبيل. وأطعمه كتلةً من تمر. وكتّل الأقط: جعله كتلة كتلة. ك ت م ت كتمته السّر كتماً وكتماناً وكتّمه: بالع في كتمه وسرّ وحديث مكتّم واستكتمته أمري وهو كتّام وكتّامة للأسرار وكاتمته العداوة: ساترته وفلان لا يكتتم أي لا يكتم أمره وسرّه وهو ظهرة وليس بكتمة. ومن المجاز: ناقة كتومٌ: لا ترغوا إذا ركبت. قال: كتوم الهواجر ما تنبس وقال الشماخ: قد تبطّنت بهلواعة عبر أسفار كتوم البغام وكتوم ومكتام: لا تشول بذنبها وهي لاقح. وقوس كتوم: لا ترنّ. وسحاب مكتتم: لا رعد فيه ك ث ب كثب الطعام وغيره: جمعه. وباتوا على كثيبٍ من رملٍ وكثب وكثبان. وكأن قدودهنّ قضبان على كثبان. وسقاه كثبة من اللّبن وكثباً وهي قدر الحلبة. وفي الحديث: " يعمد أحدكم إلى امرأة مغيبة فيخدعها بالكثبة " وعرض رمحه على كاثبة فرسه. وقال النابغة: إذا عرض الخطّيّ فوق الكواثب وأكثبك الصّيد فارمه: أمكنك من كاثبته كما يقال: أفقرك: أمكنك من فقاره. ومن المجاز: أكثب الأمر: دنا وأكثب فراق القوم. ورماه من كثب وطلبه من كثب: من قرب وهو مني كثب. وفي مثل " خاطب الكثبة " وفلان يخطب الكثب وأصله: أن الرجل يأتي بعلّة الخطبة وإنما يريد القرى. قال الراجز: برّح بالعينين خطّاب الكثب يقول إني خاطب وقد كذب وإنما يخطب عساً من حلب وعن بعض العرب: دخلت على فلان وإذا الدنانير صوبة فقيل له: وما الصّوبة قال: الكثبة المجتمعة. وقال ذو الرمة: ك ث ث كثّت لحيته تكث مثل: عضّ يعضّ ولحيته كثّة وهي بيّنة الكثث والكثاثة وتقول: من كانت في لحيته كثاثه كانت في عقله غثاثه. ك ث ر خير كثير وكوثر: بليغ الكثرة. قال الكميت: وأنت كثير يا ابن مروان كوثر وكان أبوك ابن العقائل كوثرا وتكوثر الغبار. قال حسّان بن نشيبة: أبوا أن يبيحوا جارهم لعدوهم وقد ثار نقع الموت حتى تكوثرا وكاثروهم فكثروهم: كانوا أكثر منهم. قال الأعشى: ولست بالأكثر منهم حصًى وإنما العزة للكاثر والحمد لله على القلّ والكثر: على القلّة والكثرة وله كثر المال أي أكثره وأكثر الله ماله وكثّره وهو مكثر: مثرٍن وكثر ماله وتكاثرت أمواله وتكثّر بشيء غيره وتكثّر من العلم يقال: تقلل من العلم لتحفظ وتكثّر منه لتفهم. وهو يستكثر القليل. واستكثر من المال. ورجل مكثور: ك ث ف كثف الشيء: كثر مع الالتفاف. وتكاثف عددهم واستكثف الشيء بعد رقّته واستكثفته. وجاء في كثفٍ من الجيش. وعسكر وسحاب وشجر وماء كثيف. قال أمية: وتحت كثيف الماء في باطن الثّرى ملائكة تنحط فيه وتسمع ك ث ل اقعد في كوثل السفينة وهو ذنبها ومؤخرها وفيه يكون الملاحون ومتاعهم. قال: حملت في كوثلها عويفاً ك ث م وطبٌ أكثم: ملآن. قال: مذمّمة يمسي ويصبح وطبها حراماً على معترّها وهو أكثم وقد قنمت وقد مرّ. ورجل أكثم: بطين. وكثم القثذاءة: وضعها في فيه ثمّ كسرها. ورماه من كثمٍ. قال يخاطب الذئب: أقسمت بالله وثنّيت القسم لئن نأيت أو رميت من كثم ك ح ح أعرابيّ قح ورستاقيّ كح. ك ح ل عين كحلاء: بينة الكحل وكحيل وكحلت عينه وكحل عينه وكحّلها وهو مكحّل العين واكتحل وتكحّل " وليس التكحل كالكحل ". وتقول: في عينها كحل وفي صوتها صحل وكحله بالمكحل وبالمكحال: بالميل والكحل في المكحلة والأكحال في المكاحل. قال أبو النجم: قتلتنا في المشي باختيالها وبالحديث اللهو من بطالها وبالعيون النجل في أكحالها وتقول: يمتاح من مكاحله بمكاحله. ومن المجاز: هو أسود كالكحيل المعقد وهو القطران شبّه بالكحل في سواده. ولفلان كحل: مال كثير كما يقال: لفلان سواد. ورأيت في الأرض حلاً: شيئاً من خضرة واكتحلت الأرض بالخضرة وتكحّلت. وما اكتحلت عيني بك أي ما رأيتك. قال: إن اكتحالاً بالنّقيّ الأفلج ونظرا في الحاجب المزجّج واكتحل وجهك بالهمّ إذا ظهر فيه أثره. قال الراعي: إذا اكتحلت بعد اللّقاح نحورها بنسء حمت أغبارها وازمهرّت واكتحل فلان بسوء حال: ظهر فيه أثره. وجذب كاحل. قال بشير بن النّكث: إن كحل الجدب وعضّت لزبه كفاه من كلّ طعام يجلبه كوم الذرى يطلبها وتلطبه وقد كحلتهم السنة وسنة كاحلة وكحلاء وكحلٌ. قال مسكين الدارميّ: لسنا كأقوام إذا كحلت إحدى السنين فجارهم تمر أي يؤكل جارهم كما يؤكل التمر. وقال المرّار الفقعسيّ: إن قبرين بالقنان لقبرا - ن هما ما هما لدى الكحلاء وصرّحت هذه السنة كحلاً أي صرّحت سنةً منكرةً. وأصابهم كحلٌ ومحلٌ وتقول: قد أناخ بهم المحل وخانتهم كحل مؤنثاً معرفة مخيراً في صرفه ومنعه. وفي مثل " باءت عرار بكحل " وهما بقرتان كانتا في بني إسرائيل عقرت إحداهما فعقرت بها الأخرى. ومن المجاز: كدّ لسانه بالكلام وقلبه بالفكر. وكدّت الدوابّ الأرض بالحوافر وهي الكديد. وكددت رأسي وجلدي بالأظفار إذا حككته حكاً بإلحاح ومنه قول كثير: غنيت فلم أرددكم عن بغيّةٍ وجعت فلم أكددكم بالأصابع أي لم ألح عليكم في السؤال. وبئر كدود: لا ينال ماؤها إلا بجهد. وناقة كدود ورجل كدود: لا ينال درها وخيره إلا بعد عسر. وكان ابن هبيرة يقول: كدّوني فإني مكدّ أي سلوني فإني أعطي على السؤال. ك د ر كدر الماء عن ابن الأعرابيّ فيه اللغات الثلاث وماء كدرٌ وأكدر: بيّن الكدر والكدرة والكدورة. ونطفة سجراء كدراء: حديثة عهد بالسماء لأن فيها كدرة حينئذ. وطائر أكدر وطير كدر وقطاة كدريّة من قطاً كدريٍّ. وكأنهن بنات أكدر: حمير الوحش نسبت إلى فحل. وانكدر النجم والطائر. ومن المجاز: كدر عيشه وتكدّر. " وخذ ما صفا ودع ما كدر ". وكدر عليّ فلانٌ وهو كدر الفؤاد عليّ. قال: وأطعمنا الكديراء: المجيع لكدرة لونها. وصفا أمري فكدّره فلان. وانكدر في سيره: أسرع. وانكدر عليهم العدوّ: انصبوا عليهم أرسالاً. وتكادرت العين إذا أدامت النظر إليه. ك د س له كدس من الطعام وأكداس. وقال المتلمس: لم تدر بصرى بما آليت من قسم ولا دمشق إذا ديس الكداديس أراد الأكداس وهو اسم جمع وكدس الطعام فتكدّس. ومن المجاز: عنده من الدراهم والثياب كدسٌ مكدّس وأكداس مكدّسة. ومررت بأكداس من التراب. وتكردست الخيل وتكدّست: اجتمعت وركب بعضها بعضاً في سيرها. قالت الخنساء: وخيل تكدّس مشي الوعو - ل نازلت بالسيف أبطالها وجاءت الخيل كراديس: كردوساً بعد كردوس وهو الجمع العظيم. وكردس القائد الخيل. ورجل ضخم الكراديس وهي رءوس المنكبين والركبتني والوركين والقطع العظام من اللحم. قال: وفيما كتب إليّ الأمير الشريف أدام الله مجده: تقيك شذا الردى منّا نفوس تكدّس دون مغضبة الوليّ وحبسته الكوادس: الطّير من العطاس والسعال ونحوه لأنها تكدس عندهم أي تصرع بشرمها. قال أبو ذؤيب: فلو أنني كنت السليم لعدتني سريعاً ولم تحسبك عنّي الكوادس ك د م كدمه: عضّه بأدنى الفم وحمارٌ مكدّم: معضّض. ومن المجاز: قولهم للدوابّ إذا لم تستمكن من الحشيش: إنها لتكدم الحشيش. وبقيت من المرعى كدامة: بقيّة ويقال: " كدمت غير مكدم " أي طلبت غير مطلب. ك د ن إنه لذو كدنة وعبالة وهي غلظ اللحم وثقله ومنه: الكودن وهو البرذون التركيّ. قال: خليليّ عوجاً من صدور الكوادن إلى قصعة فيها عيون الضيّاون قال يذمّهم: وكودن في مشيته كودنةً: أبطأ وثقل. ك د ي أكدى الحافر: بلغ الكدية وهي صلابة الأرض فمنعته كقولهم: أجبلي الحافر. ومن المجاز: أكدى الرجل: أخفق ولم يظفر بحاجته. وفلان مكدٍ: لا ينمى ماله. وطلبت إليه فأكدى: أجحد ونكر. وإن فلاناً قد بلغ الناس كديته وكداه إذا أمسك بعد الإعطاء. ومسكٌ. لا ريح له وقد كذيَ وتقول: كديَ بعد ما قديَ. ك ذ ب هو كذوب وكذّاب وكذبة وكيذبان وكذب أخاه كذباً وكذّاباً " وليس لمكذوب رأى ". وكاذبه مكاذبة وكذاباً " والصدوق لا يكذب ". وتكذّب: تكلّف الكذب وكذّبه وكذّب به: جعله كاذباً بأن وصفه بالكذب. وهو من تكذيب العرب. وجاء بأكذوبة وأكاذيب. وواعدني فأكذبته: وجدته كاذباً. ومن المجاز: " حمل فلان ثم كذّب " إذا جبن ونكل ومعناه كذذب الظنّ به أو جعل حملته كاذبة غير صادقة. وكذب لبن الناقة وكذّب: ذهب وكذبت الناقة وكذّبت وناقة كاذب ومكذذبٌ: إذا كذبت عنّا الظهيرة قرّبت لحين رواح القوم خوصٌ عيونها وجرى الوحشيُّ ثم كذّب أي وقف. وما كذّب أ فعل كذا: ما أبطأ. وكذب السير إذا لم يجدّ كما يقال: صدق السير إذا جدّ وكذب القوم السرى إذا لم يقدروا عليه. قال الأعشى: إذا كذب الآثمات الهجيرا وكذبتك عينك: أرتك ما لا حقيقة له. قال الأخطل: كذبتك عينك أم رأيت بواسط غلس الظلام من الرّباب خيالاً وليس لجدّهم مكذوبة: كذبق. ولبس الكذّابة وهي ثوب منقوش بألوان الصّبغ كأنه موشيٌّ. وكذب نفسه وكذبته نفسه إذا حدّثها أو حدّثته بالأماني البعيدة والأمور التي لا يبلغها وسعه ومقدرته ومنه قيل للنفس: الكذوب. قال: فأقبل نحوي على قدرةٍ فلما دنا صدقته الكذوب وقال: حتى إذا ما صدّقته كذبه جعل له نفوساً لتفرّق رأيه وانتشاره ومنه قالوا: كذبك الأمر وكذب عليك " ثلاثة أسفار كذبن عليكم " " كذبتك الظهائر ": للمنقرس وقد شرح في كتاب الفائق في الأخبار أمره وأعطيَ ك ر ب قيدٌ وعقد مكربٌ ومكروب وكريب: موثّق. وكربه الأمر. غمّه وأخذ بنفسه. ورجل مكروب وكريب. وغمٌّ كاربٌ واعتراه كرب وكربةٌ وكروب وكربٌ. وشدّ عقد الكرب وهو الحبيل الموصول بالرّشاء الملويّ على العراقي. وأكرب الأمر: اشتدّ قربه وكاد يقع. وكربت الشمس أن تغرب. وكاربه: قاربه وتكرّب حتى لا متكرّبٌ أي تقرّب ومنه: الكروبيّون والكروبية من الملائكة. قال أمية: كوربيّة منهم ركوع وسجد وإناء كربان وهو فوق القربان. وقطع كرب النخل: أصول سعفها وهي الكرانيف. قال جرير: متى كان حكم الله في كرب النخل وكربت الأرض: قلبتها كراباً. وهو من بقر الكراب. وما بها كرّابٌ: أحد. ومن المجاز: هو مكرب المفاصل: موثقها. وأكرب في سيره إذا شدّ ويقال: خذ رجليك بإكراب أي عجّل الذهاب. وملأت السقاء حتى أكربته وكظظته. ك ر ت وقالوا أبو الرّمكاء بالخبز عهده قديم له حول كريتٌ مطرّد فقلت ألا لا فضل فيها لباخلٍ ولا مطمعٌ حتى يلوح لنا الغد ك ر ث كرثه الأمر: حرّكه وأراك لا تكترث لذلك ولا تنوص: لا تتحرك له ولا تعبأ به وكرثته الكوارث: أقلقته. ك ر ر انهزم عنه ثم كرّ عليه كروراً وكرّ عليه رمحه وفرسه كراً وكرّ بعد ما فرّ وهو مكرٌّ مفرٌّ وكرّار فرّار. وكررت عليه الحديث كراً وكرّرت عليه تكراراً وكرّر على سمعه كذا وتكرّر عليه. وناقة مكرّة: تحلب في اليوم مرتين. ولهم هرير وكرير. قال الأعشى: نفسي فداؤك يوم النزال إذا كان دعوى الرجال الكريرا وهو صوت في الصدر كالحشرجة. وفعل ذلك كرة بعد كرة وكراتٍ وآتيه في الكرتين والقرّتين: في البردين. وبرك على كركرته. وباتت السحابة تكر كرها الجنوب: تصرّفها. وعنده من الرجال والخيل كراكر. وقرقر الضاحك وكركر. جعل متاعه في الكرز وهو الجوالق. وعلّق كرزه على الكرّاز. وكرّز النّسر والبازي وغيرهما: جعل في كرزٍ وربط حتى سقط ريشه. قال رؤبة يصف رجلاً بالشيخوخة: رأيته كما رأيت النّسرا كرّز يلقي قادمات زعرا وقال: لما رأتني راضياً بالإهماد كالكرز المربوط بين الأوتاد أهمد في المكان: أقام لا يبرح. والكرّز: المكرّز. ويقال للبازي: كرّز عامٍ وكرّز عامين. قال: كرارزة البزاة لقنين جمعاً من الكدريّ يبتدر الورودا والقانص كارزٌ للوحش: مختبيء. قال الشمّاخ: فلما رأين الماء قد حال دونه ذعاف إلى جنب الشريعة كارز ومن المجاز: فلان كرّزٌ في صناعته: حاذق مبرّز. ولا أحوجك الله إلى كرّزٍ: إلى غنيّ لئيم. قال رؤبة: وكرزٍ يمشي بطين الكرز لا يحذر الكيّ بذاك الكنز وكأنه كرز الجعل وهو دحروجته. في هذه الكراسة عشر ورقات وهذا الكتاب عدّة كراريس وقرأت كرّاسةً من كتاب سيبويه وتقول: التاجر مجده في كيسه والعالم مجده في كراريسه. ورأيت أكاريس من بني فلان: أصاريم. قال ابن هرمة: أكاريس من طيّءٍ طنّبت برومان أو ماء فرتاجها ووقفت على كرسٍ من أكراس الدار وهو ما تكرّس من دمنتها أي تلبّد. وأكرست الدار ومنه قولك: لداره كرياس: كنيف معلق. ومن المجاز: هو طيّب الكرس أي الأصل وهو في كرسس غنًى. قال: في معدن الملك القديم الكرس وقيل: الكرسيّ منسوب إلى كرس الملك كقولهم: دهريّ وفسر قوله تعالى: " واستكرش الجديُ: عظم بطنه وأخذ في الأكل واعمل لنا مكرّشةً وهي قطعة كرشٍ تحشى بلحم وشحم وتخّ بخلال وتطبخ. ومن المجاز: كلّمته فتكرّش وجهه وكرّش وجهه. وتكرّش جلده وكرش كرشاً: تقبّض. وفي الحديث: " الأنصار كرشى وعيبتي " أي هم موضع سرّي وأمانتي كما أن الكرش موضع علف المعتلف. " وجاء يجرّ كرشه ": عياله وله كرشٌ منثورة: صبيان صغار وتزوّج ارمأةً فنثرت له كرشها: أكثرت ولدها. وعليه كرش من الناس وأكراش: جماعات. قال اللهبيّ: وأفأنا النّهاب من كل حي وأقمنا كراركرا وكروشا وبنو فلان كرش القوم: معظمهم. ولو وجدت إلى ذلك فاكرشٍ وأدنى في كرشٍ لأتيته. وقال الحجّاج للنّعمان بن زرعة: لو وجدت إلى دمك فاكرشٍ لشربت البطحاء منه. وأتان كرشاء: ضخمة البطن والخاصرتين. ومن مجاز المجاز: دلو كرشاء: متنفخة النواحي. ك ر ع " أعطيَ العبد كراعاً فطلب ذراعاً " وهي ما دون الكعب من الدابّة وما دون الركبة من الإنسان. وأخذ الجزّار الأكرع والأكارع. قال: يا نفس لن تراعي إذا قطعت كُراعي إن معي ذراعي وقال: فظلّت تكوس على أكرعٍ ثلاث وكان لها أربع وفرسٌ أكرع: دقيق القوائم وبها كرعٌ ودابة كرعاء. وتكرّع الرجل: توضّأ لأنه يغسل أكارعه وكرع في الماء وكرع: أدخل فيه أكارعه بالخوض فيه ليشرب والأصل في الدابة لنه لا يكاد يشرب إلا بإدخال أكارعه فيه ثم قيل للإنسان: كرع في الماء إذا شرب بفيه خاض أو لم يخض. وهذا مكرع الدواب وهذه مكارعها. وفي الوادي كرع كثيرٌ وهو ماء السماء لأنه يكرع فيه فعلٌ بمعنى مفعول. قال ذو الرمة: بها العين والآرام لا عدّ عندها ولا كرعٌ إلا المغارت والرّبل ومن المجاز: امرأة كرعة: مغليم. وكرعت. إلى الفحل كرعاً: كأنها تمدّ إليه عنقها فعل الكارع طموحاً. ونخلٌ كارعات وكوارع إذا شربت بعروقها. وقال النابغة: خائض فيها داخل. وأحبس الكراع في سبيل الله: الخيل. ورأيت في تلك الكراع سواداً وهي ما استدقّ من الحرّة وامتدّ في السهل. وقا الأصمعيّ: إذا سال أنف من الحرّة فهو كراع. وامش في كراع الطريق: في طرفه وعن النخعيّ: كانوا يكرهون الطّلب في أكارع الأرض: في أطرافها وأقاصيها. ونزا الجندب بكراعيه: برجليه. وقال: ونفى الجندب الحصى بكراعي - ه وأوفى في عوده الحرباء ك ر ف حمار كرّاف وكروف وكرف يكرف. قال الراعي: فترى أوابيها بكلّ قرارة يكرفن شقشقةً وناباً أعصلا النوق التي تأبى الفحل يحببن فحلهن فيشممن ذلك منه. ورأيته يكرفس في مشيته كرفسةً وهي مشية المقيّد. ك ر م كرم علينا فلان كرامةً وله علينا كرامةٌ. وأكرمه الله وكرّمه. وأكرم نفسه بالتقوى وأكرمها عن المعاصي. وهو يتكرّم عن الشوائن. قال أبو حيّة: وإن أجلّ المكارم اجتناب المحارم وهم الأطيبون الأكارم. وتقول: نعم وكرامةً أي وأكرمك إكراماً. وأفعل ذلك وكرماً لك وكرمةً لك وكرمى لك. وقلت لمدنيٍّ: رافع كريّي: محملي فقال: نعم وكرمتين. وما منهم رجل يكرمك: يكون أكرم منك. قال: ما مدّ باعاً فتًى يوماً لمكرمة إلا ستكرمه بالحلم والجود يقال: كارمته فكرمته. وكارمت فلاناً: أهديت إليه ليكافئني. وفي الحديث: " إن الذي حرمّها حرّم أن يكارم بها " وهو كريمة قومه. وفي الحديث: " إذا أتاكم كريمة قوم فأكرموه " ورجل كرامٌ. ويقال لمن أتى له ولد كرامٌ: لقد أكرمت. ومن المجاز: قوم كرمٌ. قال: وأن يعرين إن كسيَ الجواري فتنبو العين عن كرم عجاف وهذه الكورة إنما هي كرمة ونخلة إذا كثر ذلك فيها كما يقال: إنما هي سمنة وعسلة. وكرّم السحاب تكريماً: جاد بمطره. وأرض مكرمةٌ للنبات إذا جاد نباتها وكرمت الأرض زكا نباتها. ولا يكرم الحب حتى يكثر العصف. واستكرم فلان المناكح إذا نكح العقائل. وفي مثل " استكرمت فارتبط ". نقرت الكرينة الكران أي المغنيّة العود. وكتب في الكرانيف والكرنافة: أصل السّعفة المنبسط الذي يكتب فيه. ك ر ه أمر كريه. ووجه كريه وقد كره كراهة وكرهته فهو مكروه. وتكرّه الشيء: تسخّطه وفعله على تكرهٍ وتكاره ومتكرّهاً ومتكارهاً. وقال الطّرمّاح: تكاره أعداء العشيرة رؤيتي وبالكفّ عن مسّ الخشاش كعوع وهو الحيّة. وكرّه إليه ابخل وحبّب إليه الجود. واستكره القفية. ولا يجوز تكسير السّفرجل وتصغيره إلا على استكراه. واستكرهت فلانة: غصبت نفسها. ولقيت دونه كرائه الدهر ومكارهه. وجئته على كراهةٍ وكراهية وعلى كرهٍ. ومكرهٍ وأدخلني في ذلك على إكراهٍ وكرهٍ. ومن المجاز: شهدت الكريهة: الحرب. وضربته بذي الكريهة: بالسيف الماضي. وكريهته: بادرته التي تكره منه. قال الطّرماح: أنخت بها مستبطناً ذا كريهة على عجل والنوم بي غير رائن استبطنته: جعلته يلي بطني أي جعلته ضجيعاً لي كما قال: وهو كمعى. أكراني داره أو دابّته وهو يكري الدوابّ ويكاريها وهو كريٌّ من الأكرياء ومكارٍ من المكارين ويقال: كريّ الإبل ومكاري الدواب. واكتريت منه داراً أو دابة واستكريت. وكريت النّهر: حفرته. وأمر الأمير بطيّ الآبار وكري الأنهار. وكروت بالكرة: لعبت بها والغلام يكرو وكأنها كرات غلام وكرو غلام. والظلّ يكري: ينقص. قال ابن أحمر: فتواهقت أخفافها طبقاً والظلّ لم يفضل ولم يكر وأكرى الزّاد وأكراه صاحبه. قال لبيد: كذي زادٍ متى ما يكرِ منه فليس وراءه ثقةٌ بزاد وهو يحتمل الأمرين. وأكرى الأمر: أخّره. قال الحطيئة: وأكريت العشاء إلى سهيل أو الشّعرى فطال بي الأناء وفي الحديث " من أراد النّساء ولا نساء فليكر العشاء وليباكر الغداء " وكرّى الرجل وتكرّى: نام. قال جندل: ظلّت على فراشها تكرّى لم يحطها النّيّ ولا المهرّى فهي لكلّ سوأة تحرّى وتمضمض الكرى في عينيه. ويقال للكروان: " أطرق كرى إنّك لن ترى " فإذا سمعها لبد بالأرض ومن المجاز: فلان طويل الكرى أي غافل وتقول للغافللا: يا كرى إنك لطويل الكرى. ك ز ز كزّت يده كزازة ويدٌ كزّةٌ: منقبضة يابسة. وخشبة كزّة: صلبة عوجاء. وذهب كزٌ: يابس. وقوس كزّة: شديدة. وقسيّ كزّات. قال الجاحظ: إذا نزع فيها لم تستغرق السّهم. قال: لا كزّة السهم ولا قلوع يدرج تحت عجسها اليربوع أي هي فارج. وأخذه الكزاز من البرد وهو تقبض ورعدة وقيل: داء يرعد صاحبه حتى يموت وفي كتاب الأزهريّ هو بالتشديد والتخفيف عاميّ عن ابن الأعرابيّ. وكزّ الرجل فهو مكزوز وقد كزّه البرد والداء. ومن المجاز: كزّت المرأة دملجها: ملأته بعضها. قال: يا رب بيضاء تكز الدملجا تزوّجت شيخاً طويلاً كوسجا وكزّت خطاه: تقاربت. ورجل كزّ وكزّ اليدين: شحيح قليل المؤاتاة. قال: يمارس نفساً بين جنبيه كزّةً إذا همّ بالمعروف قالت له مهلاً وقد كزّت نفسه واكتزت. وتقول: فلان لا يكتزّ ولكن يهتزّ. أنف أكزم. ويد كزماء وفي أصابعه كزمٌ: قصرٌ. ومن المجاز: في يده كزم إذا لم يبسطها بالمعروف. وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتعوّذ من العيمة والأيمة والكرم والقزم. ك س أ مرّوا في أكساء المنهزمين وعلى أكسائهم أي على آثارهم وأدبارهم وركبوا أكساءهم. قال: حتى أرى فارس الصّموت على أكساء خيلٍ كأنها الإبل ومن المجاز: قدمنا في أكساء رمضان وأنا أدعو لك في أكساء الصلوات ك س ب رجل كسوب للمال وكسّاب وله مكاسب وهو طيّب المكسبة أي طيّب الكسب وكسبت المال واكتسبته وتكسّبته. وهو يتكسّب بالشّعر وكسبته مالاً فكسبه ولا يقال: أكسبته. ومن المجاز: كسبت خيراً واكتسبت شراً " ك س ح كسح البيت بالمكسحة. ورمى بالكساحة وتقول: فلان نقيّ الساحة قليل الكساحة. ورجل أكسح: أعرج وبه كسح. قال الأعشى: بين مغلوبٍ كريم جدّه وخذول الرجل من غير كسح وفي الحديث: " الصدقة مال الكسحان والعوران ". ومن المجاز: كسحت الريح الأرض: قشرتها. وأتينا بني فلان فكسحناهم: فاستأصلناهم. وكسحهم الدهر. وأوقعوا بهم فاكتسحوا أموالهم وكسح فلان من مالي ما شاء. ك س د متاعٌ كاسد وكسيد وكسدت سوقهم وأكسدها الله وأكسد القوم بعد ما أنفقوا إذا كسدت سوقهم بعد النّفاق. ك س ر كسر الشيء وكسّره وانكسر وتكسّر واكتسرت منه طرفاً وهذه كسرةٌ منه وكسرٌ. وهذا كسار الزجاج والكوز. وألقى على النار كسار العود وأعطني كسارةً منه وعود صلب المكسر إذا عرفت جودته بكسره. وجناحٌ كسير. وناقة وشاة كسير. وافع كسر الخباء: شقّته ومن المجاز: الله صلب المكسر وهم صلاب المكاسر. وكسر الطائر جناحيه كسراً: ضمهما للوقوع. وبازٍ كاسر وعقاب كاسر. وقد كسر كسوراً إذا لم تذكر الجناحين وهذا يدلّ أن الفعل إذا نُسيَ مفعوله وقصد الحدث نفسه جرى مجرى الفعل غير المتعدّى. وكسر الكتاب على عدّة أبواب وفصول. وكسرت خصمي فانكسر وكسرت من سورته. وكسر حميّا الخمر بالمزاج. ورأيته متكسراً: فاتراً. وفيه تخنّث وتكسر. وأرض ذات كسور: ذات صعود وهبوط. وضرب الحسّاب الكسور بعضها في بعض. والملوك لا تعرف الكسور. وكسر عينه وبعينه كسرة من السهر أي انكسار وغلبة نعاس. قال ذو الرمة: غدا وهو لا يعتاد عينيه كسرةً إذا ظلمة الليل استقلّت فضولها نقيّ المآقي سامي الطّرف غدوةً إلى كلّ أشباح بدت يستحيلها استحل ذلك الشيء: انظر هل يتحرّك يصف صاحبه. وفلان يكسر عليك الفوق إذا غضب عليه. ورجل ذو كسراتٍ: يغبن في كلّ شيء. " ولا يزال أحدهم كاسراً وساده عند النساء يتحدّث إليهن ". ك س س رجلٌ أكسُّ وفيه كسسٌ وهو قصر الأسنان. وتقول: فتنة تردّ الكيس موقاً وتجعل الكسّ روقاً. وكسكس البكريّ والكسكسة في بكرٍ وهي أن يتبعوا كاف المؤنث سيناً في الوقف نحو: كشكشة تميم. ك س ع كسعه: ضربه بيده أو برجله على دبره. وكسع الغلام الدوّامة بالمكسع. وكسع الناقة بغبرها: ضرب أخلافها بالماء البارد ليترادّ اللبن في ظهرها فيكون أشدّ لها. واتّبع آثارهم يكسعهم بالسيف ويكسع أدبارهم وكسعت الرجل بما ساءه إذا تكلّم فرميته على أثر كلامه بكلمة تسوءه. وكسعت الخيل بأذنابها واكتسعت: أدخلتها بين أرجلها وهنّ كواسع. قال: إن جنبي عن الفراش لنابي كتجافى الأسرّ فوق الظّراب يوم فرّت بنو تميم وولّت خيلهم يكتسعن بالأذناب وتقول: من خلف رأى الألمعيّ ندم ندامة الكسعيّ. ك س ف كسفت الشمس والقمر وكسفهما الله وكسف البعير وكرسفه: عرقبه. وهذه كسفةٌ وكسفٌ ومن المجاز: رجل كاسف الوجه: عابس وقد كسف وجهه. وكاسف البال: سيء الحال وكسفت حاله. وكسف بصره إذا لم ينفتح من رمد وكسف بصره: خفضه. ك س ل كسل وتكاسل وهو كسلان وكسل وامرأة كسلى وهي مكسال وكسول: رزان. وكسله الشبع والشبع مكسلة. وفلان لا يستكسل المكاسل أي لا يعتلّ بوجوه الكسل. وأكسل المجامع: خالط ولم ينزل. ومن المجاز: كسل الفحل عن الضراب: فتر عنه.
|